إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

Unconfigured Ad Widget

تقليص

العقارات بالمغرب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العقارات بالمغرب

    يمر قطاع العقار في المغرب بظروف صعبة منذ عدة سنوات، أدت إلى استقرار الأسعار في العديد من المدن المغربية، وتراجعها في مدن أخرى، وأرجع خبراء مركز الظرفية الاقتصادية وضعية العقار إلى تراجع الطلب والذي يتكرس سنة عن أخرى.
    وفسر خبراء المركز الظرفية الاقتصادية تراجع إقبال المغاربة على شراء العقار، بكون الأسعار "منفصلة تماما" عن القدرة الشرائية للمواطنين ولا تراعي مستوى الدخل لدى الأسر المغربية، الأمر الذي وضع المنعشين العقاريين في مأزق حقيقي، فعلى الرغم من ارتفاع القدرة الإنتاجية للسكن في المغرب، شهدت الاستثمارات في قطاع العقار والبناء تراجعا ملحوظا، "وذلك بسبب تخوف المنعشين العقاريين من تكبد خسائر مالية بسبب انخفاض طلب المغاربة على شراء السكن".
    أزمة قطاع العقار التي تجد سببها في عدم ملاءمة الأسعار لمداخيل المغاربة حسب مركز الظرفية الاقتصادية، جعلت عدد الشركات العاملة في قطاع البناء والمعلنة عن إفلاسها يرتفع بشكل ملحوظ خلال السنة الحالية مقارنة مع السنة الماضية.
    وحسب الأرقام المعلن عنها من طرف مكتب دراسة المخاطر الاقتصادية "أنفو ريسك"، بلغ عدد الشركات المشتغلة في البناء والمفلسة خلال الفصل الأول من العام الحالي حوالي 3000 آلاف شركة محققة نسبة ارتفاع في حدود 20 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014.
    وتضطر العديد من الشركات العاملة في البناء إلى الإعلان عن إفلاسها بسبب عدم قدرتها على الحفاظ على تنافسيتها وصعوبة الحصول على السيولة المالية من السوق، وحصولها على القروض، وتعتبر شركات البناء من أكثر الشركات المعلنة عن إفلاسها في المغرب وذلك إلى جانب الشركات المشتغلة في قطاع التجارة.
    أزمة العقار في المغرب تجد تجليا لها حتى في الركود الذي يعرفه قطاع الإسمنت خلال الأشهر الأولى من العام الحالي، ومن المرتقب أن يعرف قطاع الإسمنت تراجعا بنسبة 2 في المائة، لتكون هذه السنة هي الرابعة على التوالي التي يعرف فيها قطاع الإسمنت تراجعا.
    وأرخت الظروف الصعبة التي يعرفها قطاع العقار بظلالها على نسبة الإقبال على قروض السكن، والتي لا تسير وفق تطلعات المؤسسات البنكية، إذ سجلت قروض السكن ارتفاعا في حدود 6 في المائة خلال العام الحالي مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الحالية، في حين أن المؤسسات المقرضة كانت تمني النفس بتحقيق نسبة نمو يفوق 10 في المائة.
    غرف شات عربي و دردشة عربية مجانية بدون تسجيل أو تحميل برامج دخول مباشر أو سجل أسمك تبادل صور أو مقاطع يو تيوب دردشة شاتنا كتابية وصوتية

Unconfigured Ad Widget

تقليص
يعمل...
X